العلمي: 1600 شركة للنسيج والألبسة بالمغرب تشغل 190 ألف شخص وتحقق 50 مليار درهم


كشف مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي أن قطاع النسيج والألبسة يضم أكثر من 1600 شركة، ويشغل 190 ألف شخص، ويصل رقم مبيعاته إلى 50 مليار درهم، كما تزيد قيمة صادراته على 36 مليار درهم، بقيمة مضافة تصل إلى 16 مليار درهم.

وأوضح العلمي خلال لقاء “مواعيد الصناعة” الذي نظمته الوزارة أمس الأربعاء، أن قطاع النسيج والألبسة تاريخي بالمغرب ويعتبر أحد دعامات الصناعة المغربية.

وتابع الوزير أن القطاع لطالما كان ذي أهمية، حيث كان ولا يزال في صلب
الاستراتيجيات المتتالية لوزارة الصناعة، كما حظي مهنييوه دائماً بالمرافقة والدعم والتتبع.

واسترسل قائلاً ” نحن إزاء قطاع حي شغل اليد العاملة طيلة تاريخنا ومنح للمغرب علامة تجارية مشهورة ومعترف بها وبالتالي حينما يبحث الناس عن نسيج ذي جودة فإنهم ينظرون إلى المملكة المغربية”.

وقال إن المغرب اختار منذ القدم اقتصاداً مفتوحاً على العالم، ما يعني تداخله
مع الاقتصاد العالمي، وهو اختيار أثمر نتائج مع مرور السنين، لكن الوجه الآخر لهذا الاختيار نلمسه عندما تطرأ أزمة عالمية، الأمر الذي وحدث بالفعل وأثر على اقتصادنا بشكل ملحوظ.

هذا ما يفسر، حسب الوزير تراجع الاستهلاك بشكل كبير، بالنظر للأثر الذي ترتب عن الإغلاق المتكرر في مختلف البلدان في كل القطاعات الاقتصادية خصوصاً التجارة، بالإضافة إلى أثرها على المنتجين.

وأضاف العلمي أنه منذ بداية سنة 2021 يأتي المغرب على رأس القائمة بالنسبة لأداء الدول المصدرة إلى أوروبا بنسبة نمو تزيد عن 23 في المائة، الأمر الذي يدعو للسرور وينذر بانفراج كبير في الأفق لقطاع النسيج والألبسة.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *